Translate

الاثنين، 11 أغسطس 2014

كلمات من كلام زناكة





اشرايكم نفتحُ ذ الزاوية لكلام ازناكه؟

كل حد ايجيب كلمات اوشرحهم بالحسانية.

وأنا على -جهلي به-سأكون البادئ


يِيظَ : لكلاب جمع كلب

اغربَط : الطفل

افكراش: افكروش

الأرملة : التادكالت
امبفي = تنكال لحد الا راكد 
هدا كلام ازناكة

************************

هاذَ الموضوع يبويَ زين آنَ لي شي نبغي نتعللم منُّو شي 
فهذه اللغة بغض النظر عن أصول المجتمع الموريتاني كانت لغة واسعة الإنتشار في مجتمعات الزوايا حتى أنه في الأجيال القديمة لم يكن من اللائق أن يخاطب من هو في سنِّ الشباب الكبار في السِّن الا بهذه اللغة -عنُّو نوع من متن العين-
وسُميت هذه اللغة بلغة آزناكَة لأن البيظان كانو يستعملونها إياك إغَبُّو بيه لكلام عن رعيانِهم -آزناكَتهم-
وهي للأسف لغة أصبحت شبه منقرضة ولا يتكلمها حاليا إلا بعض كبار السن والا يوَّرد فيها الكَاف الوارد فالدين:

الدين أبـدل بالنفـاق
مارَحـد إناقـش فـنُّ
لكهولَ باعوه ابلأرزاق
والشباب أتـرقّ عـنُّ

وهذة بعض الكلمات وأعدك إن شاء الله بالمزيد -الا حانيني نجبر حد من لكهولَ-


الطفل امللي ينكَالو أرَبيه

 ؤ تُكتَربيه تنكَال لأخير امن أطفل

و إدا تنكَال ل أولاد


تاكْشنُّونْ تنكَال ل أشحالكم


أَدِّيذَ تنكَال ال هاك


أكَروي تنكَال ل الصّناع


و آبَّي تنكَال للمملوك


واتشفغَ تنكَال ل الشيخ
و أَفَّصَمِّيم تنكَال لأسكت فمَّك

اغللّوأفَّذْ أَتمَنْتَتْ تنكَال ال يعطيك الموت

أرْمَش تنكَال ال اكبظ
تاكشنون؟=اشحالكم

هآر معافين؟=اياك معافين

هآر ماطر باس؟=اياك مطرالكم كون الخير

*******************


هاذ الموضوع ازوين واكلام زناكة ازوين غير واعر نطقو 
وآن نعرف منو ش وهاذو كلمات

مان=ارواكَيج

مان مصكنن=الناس اصغار

مان مأرنن=الناس لكبار

إنيك =آن
 
مُك=انت

تشوكَي=لحصيرة

إين=الخيمة

تالة=لوسادة

أكفي=اعطيني

أزكَالة=هاكي

تنشتمت=لمرا

تءنيشمش=لعروس

نءيشمش=لعريس

تخسة=الكرش

افوش=ليد

أظار=لكراع

إيف=الراس

اتمزكَض=لوذن

تيهجرن=لخنافر

تُضيه=العينين

اغمت=الفم

ؤهاذ شمن دعيهم لعلهو تحتاجولو
أغلوفذ
 اتمشي=يعطيك النار

أغلتكظ=ايحشمك

أتف أم=اتف بيك
الله لا احتجتولو

************

في (ص 16) من التحقيق المتقن الذي قام به الأستاذ ” محمد عبد الله بن الشبيه بن ابُّوه ” لديوان ” مْحَمد بن الطلبه اليعقوبي ” رحمه الله نقلٌ عن (تاريخ إمارة الترارزة) للمُوَرِّخ الجليل ” أحْمد سالِم بن باگا ” رحمه الله جاء في معرض ذكر الصلة بين ” مْحَمد بن الطلبه ” و ” محمذ بن أحمد بن محمد العاقل ” رحمهم الله ، أنقل نَصّهُ هنا لفائدته المتعلقة بهذه الصفحة الطريفة ، قال ” أحْمد سالِم ” رحمه الله :



” حدثني بعض الثقات أنه أي مْحَمّد أناخ يوماً بِـ(محمذ بن أحمد بن محمد العاقل) فوجد معه رجلاً من قومه يطالعان الخزنة ، فقام محمذ إلى محمد ليسلم عليه ، ثُم جلسا فأخذا في المطالعة ، وكان الخطاب بينهما بالحسانية ، وكان محمد رُبَما أخذ آلات امّانيجَ [ آلة التدخين ] ودخّنَ أثناء تلك المطالعة ، ثُم نَهض إلى مطيته وركبها ، ومرّ مُوَلِّياً وجهته ، فتعجب الرجل الذي كان مع محمذ بن أحمد مِن كونِه – أي مْحَمد – مِن أهل العِلْم ويتكلّم بالحسانية ، لأنّها لا يَتَكلّم بِها من الزوايا في ذلك العصر إلا قليل ، وإنّما لُغتُهُم كلام آژناگَ وقال – أي الرجل لِمحمذ – : ” امّـنْ هذا ” ؟ ، فقال له : هذا وَلِيّ لَم يَكُن مِن جِنسِكَ مِنَ الأولياء .”

****************

الإخوةالكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
تبادر إلى ذهني سؤال وأنا أقرأ هذا الموضوع وهو: 
حسب علمي أن هناك نوعان من لهجتنا يرجعان إلى لغة غير العربية وعلى الأرجح أنها البربرية هما :
كل اسم بُدئ بـ : آ مثل
 آمجل لجذع البقر ،
 و آسفل للحبل من الجلود….

وكل اسم بُدئ بــ : ت مثل :
 التزاي ، التوتليت …..
 
باستثناء كلمات في القسم ألأخير قليلة كالتراب والتمر
سؤالي هل هذا النوع موجود في لهجة أژناگة فعلا؟

و مالفرق بين لهجتهم واللهجة الأمازيغية البربرية ؟

ثم لم سموا بهذا الاسم ؟
*************

الشكر لكم جميعا على هذا الحوار التراثي المفيد 
قضية الأصول قضية يبحثها المختصون ولهم فيها اقوال وآراء
لا تهم بالضرورة غير الباحثين
 لكن الاهتمام بالتراث دون استثناء امر مفيد للكل
على الاقل يتعلم البعض منه مفردات من كلام اندثر

من جهة اخرى
اطلب منكم معنى 
التيسرام 
تيفكين

علما انهما مواضع
هل للكلمتان اصل في كلام ازناك او في كلام الزنوج

**********

آزناكًة أو صنهاجة هم السكان الاصليون لموريتانيا حاليا ولهجتهم تسمي كلام آزناكًة ومازالت موجودة في بعض مناطق موريتانيا وخاصة منطقة الكًبلة كما زالت مفردات هذه اللغة تفرض وجودها في كثير من معاني الحسانية والأماكن والمدن في موريتانيا ومن كلماتها تنويش و تنسويلم وتنكًماطين حيث أن “تنْ” تعني نسبة فالكلمات التي تبدأ بهذه النسبة كلها من هذه اللهجة وكذلك تكَانت وتعني الصخرة الكبيرة وتامشكط وتعني سبعة غزلان وأطار تعني الواد 
وشنقيط تعني عيون الخيل إلا آخره 
لاكن عندما دخلت القبائل الحسانية المنطقة وبعد سيطرتها أصبحت الحسانية هي السائدة ولعنت من قبلها وأصبحت كلمة إزناكَة تعني الدناءة والإنحطاط وفي أسفل السلم الإجتماعي وهي في الأساس مجموعة قبائل كبيرة ولها شأن كبير علي الساحة الثقافية والإجتماعية والقتالية

التيسران : تقال للماء الجاري (السيل)

تفيكين : من نفس الكلام لاكني لا أتذكرها الآن وإن كانت ثمار نبتة شهيرة والله أعلم لاكني أعدك إنشاء الله حين أتذكرها ستكون اول من أخبره

فالتيسران : تطلق علي مكان جريان الماء 
تفيكين : تطلق علي الحاسي القصير المزروف بعروق الأشجار

*******************

الاخ الكريم البواه
 اشكركم على الاهتمام وسرعة الرد
ود عندي ملاحظة هي 
انني اعتقد ان كلمة التيسرام بالميم لا بالنون ان لم يكن ذلك تصحيف من العامة
 لان هذا اسم لعدة مواضع بعضها في القبلة والبعض في انشيري -حسب ما سمعت- والبعض الآخر في تيرس زمور
وقد شرح لي شيخ مسن معان الكلمتان واظن ان التيسرام قال انها المكان ذي الماء القريب وهذا يشبه تفسيركم بالماء الجاري
لكن تيفكين قال ان معناها 
مولات الرغوة-لعله يعني رغوة اللبن
والله اعلم
وعلى العموم اشركم جزيل الشكر 
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

************************

مع احترامي للأخت النبيلة والزميلة الفضيلة (عائشة)

أستئذنها لأقول لها ما يلي: ذوبان البربرية في موريتانيا والمغرب دليل على سرعة ذوبان أهلها في تلك الأقطار وعدم ثباتهم على أرض صلبة راسخة كما قيل: فيوما بحزو ويوما بالعقيق* وبالعذيب يوما ويوما بالخليصا* وتارة ينتحي نجدا وآونة* شعب العقيق وقصر تيماء) فتنرك جل قبائل موريتانيا لأصلها ونسبها ولغتها الأم غير حميد
وتنكرها لكل تراثها ومسميات مدنها ومفردات لهجتها الحالية الكثيرة شئ ذميم 
بل وصل بهم الحال في التظاهر بالجهل بالبربرية إلى أنهم إذا تكلم زنجي أو غيره لم يثرذلك
 استهجانهم لكن ما إن يتكلم البربري حتى يتظاهروا بأنهم لم يسمعوا بلغته قبل هذه المرة
 مبالغة منهم في التجاهل وادعاء نسب و لسان غيرهم 
وبينهم مدن ومواقع مثل(تين بدغا, ومثل (إيشوكار, ومثل, ألاك, ومثل , وادي توفيت ,. ومسميات مثل(إروراو, ومثل , تيفرت, ومثل , نسوفضاط أو بالطاء, ومثل
سافلا , التي ينطق بها التندغيون إلى الآن
ولا يعلمون أنه هجنه لا مدحة لهم خصوصا أنهم لايزالومن يفتخرون بالمرابطين وأعلامهم وهذا منهم عجيب وكل عصرنا عصر عجائب

*****************
التنبكتي

القبائل الموريتانية

لقلال
كنته
تنواجيو
تندغه
مشظوف
تجكانت
أولاد إبييري
إيدواعلي
إدوعيش
أولاد بسبع
إداب لحسن
أولاد امبارك
أولاد الناصر
ادولحاج
إجمـان
إيديبوسات
أهل أشفغ الخطاط
أولاد آكشار
أولاد بلة
أسماسيد
مسومة
تشمشه
الترارزة
إيديشلي
تاكاط
لبحيحات
البرابيش
إدكجمله
أولاد نقماش
أرحاحلة
تاكنيت
اولاد عبدالله
لمتونة
أولاد داود
آمكاريج
أولاد أدليم
إديقب
تركز
لعلب
إجيجبه
إجعافره
أولاد دمان
أولاد أحمد
أولاد أحمد بن دمان
أولاد عمني
أولا دغيلان
أولاد اللب
القرع
الطلابه
تاقونانت
أولاد ديمان
إسماليل
مدلش
تاشدبيت

***********

المصدر  - منتديات المشهد الموريتاني

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم فتحنا اليوم مجموعة على الفيس بوك تحت اسم فرقان اكيدى،و سنقوم بمبادرة اتويزة لتعليم لغة ازناكة و حماية التراث المشترك بين دول افريقيا و هذا رابط الصفحة لمن يريد الانضمام و شكرا:
    https://www.facebook.com/%D9%81%D8%B1%DA%AF%D8%A7%D9%86-%D8%A5%DA%AF%D9%8A%D8%AF%D9%8A-100869025986620/?modal=admin_todo_tour&notif_id=1653734998864723&notif_t=page_invite&ref=notif

    ردحذف
  2. تقولون اكلام البيظان ليخفوا شىء عن ازناكتهم هههه هو اكلام ازناكة و ليس البيظان ما هذا الغباء؟البيظان ازناكه و الرعاة ليسوا ازناكه،السترة و اتحلكمين ما اصحو

    ردحذف